background
logotype

قـواعد في تفسير الاحلاو والرؤيا الصالحة

القاعـدة الأولى

الرؤيا نتيجة ظاهـرة

الرؤيا لها أحداث واقعة أو سوف تقع والحكم على هذه الأحداث هي النتيجة ومثاله: عبّر الصديق رضي الله عنه للرجل الذي يرى أنه يبول دماً فقال له: [أنت تأتي امرأتك وهي حائض فاستغفر الله ولا تعد] رواه عبدالرزاق المصنف وقال: حديث صحيح.

القاعدة الثانيـة

الغالب أن ما يأتي من دار الحق فهو حق مع القرائن

دار الحق: دار الآخرة فكل ما يأتي منها فهو حق كرؤية الأموات ورؤية الجنة والنار والبعث والصراط ونحوه. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: [كل رؤيا تدل على قرائن على صدقها فلا مانع من إجزائتها].

القاعدة الثالثـة

كل رؤيا مرموزة تعبَّر بالضد إلا ما جاء تعبيره بدلالة القرآن والسنة

أو ما جاء في دار الحق أو ما كان رؤيا عامة

جميع الرؤى تكون صورة عكسية إلا ما كان تعبيره بدلالة الكتاب والسنة فالمعطي آخذ والآخذ معطي والضارب مضروب والمضروب ضارب ورؤية الحامل لأنثى فهي بشارة بذكر والعكس.

وتعبير الرؤى بدلالة الكتاب والسنة: وذلك مثلاً في قوله تعالى: [فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا] {هود:71}  فبشّرناها» لا يقلب المعنى بل الضحك هو بشارة وكذلك في السنة في قوله ﷺ: «نعم الآدم الخل» فلا يقلب المعنى بل الخل دائماً خيرٌ وبركة.

وسبب في ذلك: أن الملك الموكل بالرؤى يضرب المثل العكس حتى يفرق بين النوم واليقظة ويستثنى في ذلك ما وجد تعبيره في القرآن والسنة وما جاء في دار الآخرة لأنهما حقيقة.

القاعدة الرابعـة

أصول الرؤيا الرمزية تدور على: الجنس والصنف والطبع

وهذه القاعدة تتضح بالأمثلة عليها:

الجنس

الصنف

الطبع

الأشجار

نخلة

هناء وعيش ورزق

الطيور

غراب

فسق وخراب

الحيوان

ذئب

العداوة والأنانيـة

 

القاعـدة الخامسـة

العبرة في تأويل الكلمة لمعناها المتحرك وليس ثبات النص

مثاله: كلمة «الطيران» في القديم معناها الانتقال من دار إلى دار لا تعرف إلا بالموت وهذه الكلمة في العصر الحديث معناها الانتقال بالطائرة وغيرها والسفر من بلاد إلى بلاد فكلمة «الطيران» ثابتة ولكن المعنى متحرك في واقع الإنسـان والزمان والمكان.

القاعدة السادسـة

تعبير الرؤيا لا يتم إلا بأمرين: وضوح الرؤيا وانتفاء ما يفسدها

من حديث النفس ووسوسة الشيطان

الرؤيا الصادقة: يجب أن تكون واضحة المعاني قصيرة الأحداث مؤثرة في اليقظة مخالفة للواقع في الغالب وليس لها رابط في اليقظة ولا بتلاعب الشيطان.

مثاله: رؤيا يوسف عليه السلام في حال صباه حينما رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر له ساجدين فالإحدى عشر كوكباً هم إخوته والشمس والقمر أبوه وأمه.

 

القاعـدة السابعـة

الاعتماد على المواقع المعتمدة في تفسير الاحلام

عليك ان تعبر رؤياك من مواقع معتمدة على مذهب اهل السنة والجماعة منها

http://www.binbaz.org.sa/mat/10501

http://www.kootta.com/dreams

تفسير الاحلام لابن سيرين والنابلسي والظاهرى

القاعدة الثامنـة

 ما كان له في الواقع صلة مباشرة فإنه لا يعتد به ويلحق حينئذ بحديث النفس ما لم يكن بعد استخارة أو استشارة أو دعاء

مثاله: جاء في صحيح البخاري من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ «رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة بمهيعة وهي الجحفة فأولت أن وباء المدينة نُقل إليها» وهذه الرؤيا جاءت بعد دعاء النبي ﷺ بذهاب حمّى يثرب.

القاعـدة التاسعـة

مالا يذكر من الرؤيا بعد اليقظة فلا خير فيه ما لم تدل عليه

قرينة في الواقع تذكّر به

توضيح القاعدة: لو قام من نومه وقد نسي رؤياه فلما ذهب إلى عمله شاهد لوناً أخضر فتذكّر الرؤيا بتفاصيلها فالرؤيا صادقة لوجود قرينة على صدقها.

القاعـدة العاشـرة

 ما جاء في الرؤيا بخوفٍ ووجل فالأصل في التعبير التيسير والبشارة

مثاله: لو رأى أنه خائف فإنه يعبَّر بالأمن لقوله تعالى: [وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا] {النور:55}.

القاعـدة الحادية عشـرة

التعبير قياس وتشبيه وظن لا يُقطع بها ولكن يُستأنس بها ولا يحلف

على غيبها إلا أن يظهر في اليقظة صدقها

الدليل على هذه القاعدة قوله تعالى حكاية عن يوسف عليه السلام: [وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ] {يوسف:42}.

القاعـدة الثانية عشرة

كل أثر مؤلم في اليقظة بعد رؤيا فهو دلالة بداية مس عن طريق العين فلابد من مبادرة أخذ الأثر حتى لا تتمكن منه تلك العين

مثـاله: رجل رأى كأن أحداً يضربه بسكين في خاصرته فقام من نومه متألماً من مكان الضربة فلاشك أن هذه علامة من علامات الإصابة بالعين فلابد من أخذ الأثر ممن رآه في المنام حتى تذهب تلك العين وهذه تكون بالقرائن لكي لا تكثر الشكوك والاتهامات الباطلة.

القاعدة الثالثة عشـرة

الرؤيا سر أودعه الله عن طريق الملك للرائي فلا يُقص إلا على عالم أو ناصح

السبب في ذلك لكي لا تعبَّر الرؤيا عن طريق جاهل أو حاسد فيقع مالا تحمد عقباه وأما إذا قصّت في مجمع طلبة العلم والعقلاء فلا بأس بالجهر بها إلا إذا كانت هناك قرائن تفيد الإسرار بتعبير الرؤيا في الأماكن العامة.

القاعـدة الرابعة عشرة

 كل رؤيا لها معنيان: بعيد وقريب يتفاوتان في الخير والشر

فيغلّب جانب الخير على جانب الشر

مثـاله: رؤيا النار فالمعنى القريب تعني الخصوصية والشقاق وهو معنى سيء وأما المعنى البعيد فهو الخير والبركة إشـارة لقوله تعالى: [أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا] {النمل:8}.

        القاعدة الخامسة عشرة

رؤيا المؤمن تسرّه ولا تغرّه

رؤيا المؤمن المُبشِّـرة لا يتكل عليها فقط فلابد من مبادرة الأعمال الصالحات فكم من رؤيا فيها بشرى فاتكل عليها صاحبها فتقاعس عن العمل الصالح والآخر ازداد في المعاصي بسبب رؤيا مبشرة فالأصل في هذا أن رؤيا المؤمن تسرّه ولا تغره وتكون داعمة وداعية للمبادرة والمسارعة والإكثار من الأعمال الصالحات.

القاعدة السادسة عشـرة

التعبير يختلف باختلاف هيئات الناس وأقدارهم

فلابد أن ينظر إلى حال الرائي وقدره ثم على ذلك التأويل المناسب.

مثاله: الآذان في الرؤيا تعبيرها يحدده حال الرائي فإما أن يكون حجاً كما قال تعالى: [وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ] {الحج:27} وإما أن يكون سرقـةً كما قال تعالى: [ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا العِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ] {يوسف:70}.

القاعـدة السابعة عشـرة

 ما عُبِّر على الأصول المعتبـرة فهو تام لا ينقض بتعبير آخر لوقوعه

فلا بد أن يكون التعبير وفق الأصـول المعتبرة ولو كان المعنى بعيـداً فإنه بإذن الله يقع التعبير على أول عابر ولا عبرة بالتأويل الثاني.

مثاله: ملك مصر حينما رأى الرؤيا وعرضها على أشراف قومه قالوا: [أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ] {يوسف:44} ومع ذلك لم يقع تأويلهم بأنه «أضغاث» لفقدان الأصول المعتبرة في تأويل الرؤيا.

القاعدة الثامنة عشرة

من ترك التعبير لا يسلم من تبعاته حتى يعبِّرها أو يسأل الله الخيرة فيه

الرؤيا الصادقة تلح على صاحبها حتى يعبِّرها وهذا يفيد أيضاً ما رواه الترمذي وصححه الألباني من حديث أبي رَزَين العُقيلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «الرؤيا جزء من أربعين جزءاً من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدِّث بها لبيباً أو حبيباً».

مثاله: روي أن النبي ﷺ آخى بين سلمان وأبي بكر فرأى سلمان أبا بكر في الرؤيا فأعرض عنه فقال له أبو بكر: مالك يا أخي أعرضت عني ؟ فقال: إني رأيتك في المنام أن يديك جمعت إلى عنقك فقال أبو بكر: الله أكبر جمعت يداي عن الشر إلى يوم القيامة. رواه البغوي في شرح السنة فلم يسلَم سلمان من آثار الرؤيا وتبعاتها حتى أخبر بها وعُبِّرت وزال آثار الرؤيا وتبعاتها.

القاعدة التاسعة عشرة

 تعبير الرؤيا دعاءٌ مؤمّنٌ عليه من جانب الملك

إن تعبير الرؤيا على الأصول المعتبرة في التأويل إن كان خيراً فخير وإن كان شراً فشر ولا يرد القضاء إلا الدعاء ولذا ينبغي للمعبِّر دائماً أن يحمل الرؤيا على جانب الفأل ما أمكنه لأن الملك يؤّمن على قوله أثناء تعبير الرؤيا.

القاعـدة العشرون

الرؤيا واقع متكامل تضره التجزئـة

لابد أن يراعي المعبِّر جميع الرموز والألفاظ والقرائن عند تعبيره للرؤيا لتكون الرؤيا متكاملة بإذن الله عز وجل.

مثاله: لو رأى إنسان حية تلدغه فشرب عسلاً فبادر المعبِّر بقوله: تصيبك عين فتؤذيك ثم سكت المعبِّر فهذا يضر الرائي بهذه الرؤيا لأنه لم يعبِّر بشرب العسل وهو الشفاء وذلك بالرقية الشرعية وبشروطها المعروفة.

القاعدة الحادية والعشرون

من كذب في رؤيا عوقب بالدنيا بحصول ما يخشاه وفي الآخرة كُلِّف

أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل

قال ابن حجر رحمه الله: [الرؤيا خلق من الله وهي صورة معنوية لطيفة فالكاذب أدخل صورة لم تقع حقيقة فهو كذبٌ على جنس النبوة فكَلّف أن يعقد بين شعيرتين وكُلف من صوّر صورة كثيفة في الواقع أن ينفخ بزعمه الروح فيها لأنه نازع الخالق في قدرته].

مثاله: قص رجل على محمد بن سيرين رؤيا فقال: رأيت كأن بيدي قدحاً من زجاج فيه ماء فانكسر القدح وبقي الماء فقال ابن سيرين: اتق الله فإنك لم تر شيئاً  فغضب الرجل وقال: سبحان الله فقال ابن سيرين. فإن كذب فما عليّ: ستلد امرأتك وتموت ويبقى وليدها فقال الرجل لما خرج من عند ابن سيرين: والله ما رأيت شيئاً! فما لبث أن ولد له وماتت امرأته.

القاعدة الثانية والعشرون

ما استحال عقلاً في الرؤيا لا يخلو من تلاعب أو كذب

المستحيل عقلاً في الرؤيا لا يخلو من أمرين:

1- تلاعب الشيطان     

2- كذب الرائي في الرؤيا

القاعدة الثالثة والعشرون

أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثاً والعكس بالعكس

كلما كان الإنسان صادقاً كانت رؤياه صادقة وكلما كان كاذباً كانت رؤياه كاذبة وإن كان متوسطاً بينهما وجب التثبت في رؤياه.

القاعدة الرابعة والعشرون

الرؤيا صفة انكشافٍ غيبي لا صفة تأثير في حينه

فلابد من التثبت والتروي وحمل الرؤيا على أحسن الأحوال لأنها مبنية على الفأل.

مثاله: عن شريك بن أبي نمرٍ قال: رأيت أسناني في النوم وقعت فسألت عنها سعيد بن المسيب فقال: إن صدقت رؤياك لم يبق من أسنانك أحد إلا مات قبلك.

القاعدة الخامسة والعشرون

وقوع الرؤيا لا يدل ضرورةً على ثبوت وصف التعبير وقوته وصحته للمعبِّر

الرؤيا مبنية على الفأل فربما يعبرّ من لا يحسن التعبير فتقع وليس ذلك دليلٌ على قوة التعبير أو صحته.

القاعدة السادسة والعشرون

الرؤيا إذا تكررت مع وقوعها فلا تخلو من أربعة أشياء

الرؤيا إذا تكررت بعد التعبير ووقعت فلا تخلو من أربعة أشياء وهي:

1-        تذكير بنعمة من الله: لأنه لم يشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة.

2-        تحذير من معصية: لأنه وقع في معصية ولم يتب منها.

3-        تنبيه على دَيَن: لأنه لم يقضِ ديناً إن كان ميتاً أو حياً ولم تؤدّ عنه.

4-        دلالة على أثر عين: لأنه لم يأخذ أثراً منها فيجب المبادرة مع مراعاة وجود القرائن على صحة الدلالة لكي لا تقع المفسدة.

القاعدة السابعة والعشرون

الغالب في الرؤيا السيئة التعجيل والحسنة التأجيل

وهذه القاعدة يدل عليها الواقع وتشهد لها التجربة ونادراً ما تعجّل الرؤيا الحسنة لصاحبها والرؤيا السيئة تقع بسرعة.

مثال: الرؤيا الحسنة: رؤيا يوسف عليه السلام عندما كان صغيراً وقعت بعد فترة طويلة قيل أكثر من ثلاثين سنة.

مثال الرؤيا السيئة: قال رجل لسعيد بن المسيب : رأيتني أصلي فوق الكعبة فقال: اتق الله وانزع فإني أراك خرجت من الإسلام.

القاعدة الثامنة والعشرون

 لا حاجة للتعبير في حالة الرؤيا الصادقة التي تقع كفلق الصبح

ووقوع هذه القاعدة نادر جداً وتكون في الغالب للأنبياء والصديقين والشهداء وصالحي المؤمنين وضابطها الصدق فكلما كان الإنسان صادقاً مع الله في إيمانه ومع الناس في معاملته كانت رؤياه صادقة.

 

 

 

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

2017  tafsir ahlam تفسير الاحلام