background
logotype

اعتبارات هامة عند تفسير الاحلام

القاعدة التاسعة والعشرون

 تكون الرؤيا عامة إن كانت في الآيات الكونية أو في المعالم البارزة

فآيات الكونية : كالكسوف والخسوف والزلازل والعواصف والأمطار.

والمعالم البارزة : كمنارة المسجد  أو الكعبة أو المشاعر المقدسة أو ناطحات السحاب أو أي شأن يخص الأمة خيراً كان أو شراً ، أو يرى الرؤيا حاكم البلد ، أو يراها العلماء .

وفي الوقت نفسه قد تفيد الرؤيا العامة أمراً يخص الرائي ، فتكون الرؤيا ذاتها تحتوي على عموم وخصوص .

مثاله : عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي ﷺ تعجبه الرؤيا ، فقال : ( هل رأى أحد منكم رؤيا اليوم ) ، قالت عائشة رضي الله عنها : رأيت كأن ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي ، فقال النبي ﷺ : ( إن صدقت رؤياك دفن في بيتك ثلاثة هم أفضل أو خير - أهل الأرض ) ، فلما  توفي النبي  ﷺ ودفن في بيتها قال لها أبو بكر رضي الله عنه : ( هذا أحد أقمارك وهو خيرها ، ثم توفي أبو بكر وعمر فدفنا في بيتها ) رواه الحاكم في المستدرك.

القاعدة الثلاثون

كل ما أشكل تأويله لرموزه المتضادة فيعمُد إلى الرمز الواضح

لا يلتفت إلى الرموز الضعيفة لأنها قد تكون من أضغاث الأحلام أو من حديث نفس فإذا تعذر فهم الرموز فتحمل ويحمل الرمز المجهول على المعنى الواضح المعلوم.

مثاله: رأى الحجاج بن يوسف الثقفي في منامه كأن جاريتين من الحور العين نزلتا من السماء فأخذ الحجاج إحداهما ورجعت الأخرى إلى السماء ففرح برؤياه فعبرها محمد بن سيرين فقال: إنما هي فتنتان تدرك إحداهما ولا تدرك الأخرى فأدرك الحجاج فتنة ابن الأشعت ولم يدرك فتنة ابن المهلب.

 

 

 

القاعدة الحادية والثلاثون

إذا اجتمع في الرؤيا المباشر والمتسبب والساكت فحكمهم

واحد وبخاصة مسألة العين

توضيح القاعدة: لو رأى رجلاً يحفر حفرة وجاء رجلٌ آخر فأخذ بالرأي وقذفه في الحفرة ورجل ثالث ينظر إليه ولم يساعده فالجميع حكمهم واحد وهي إصابة الرائي بالعين من الجميع وتختلف قوة العين حسب الأذى في الرؤيا.

القاعدة الثانية والثلاثون

 أمثال القرآن الكريم والسنة النبوية كلها أصول لعلم التعبير لمن أحسن النظر والاستدلال بها

-  النعاس: يُعبر بالأمن لقوله تعالى: [إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ].

-  الضحك: يُعبر بالبشرى لقوله تعالى: [فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا].

-  السفينة: تُعبر بالنجاة لقوله تعالى: [فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ].

-  العسل: يُعبر بالشفاء بالرقية الشرعية لقوله تعالى: [وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ].

-  الحديد: يُعبر بالقوة لقوله تعالى: [وَأَنْزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ].

القاعدة الثالثة والثلاثون

القرينة في الرؤيا هي المعّول عليها في التأويل

يحرص المعبِّر في الرؤيا على القرينة في تأويله للرؤيا ومثاله:

-         الصعود إلى الأعلى: رفعة وعصمة لقوله تعالى: [سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ المَاءِ].

-         النزول إلى أسفل: ذلة ومهانة لقوله تعالى: [اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالمَسْكَنَةُ].

 

 

القاعدة الرابعة والثلاثون

الرائي أحق برؤياه من المرئي وإن كان له نصيب في التعبير

الرؤيا تكون خاصة في الرائي وقد يستفيد منها غيره فقد قال رسول الله ﷺ: «رؤيا الرجل الصالح يراها أو تُرى له» رواه البخاري.

القاعدة الخامسة والثلاثون

تواطؤ الجمع على رؤيا واحدة دليل في الغالب على صحتها ما لم تخالف الشرع

بوّب البخاري في صحيحه : «باب التواطؤ على الرؤيا».

قال رسول الله ﷺ في تعيين ليلة القدر: «أرى رؤاكم قد تواطأت على العشر الأواخر» فالتوافق دليل على صحة الرؤيا بشرط ألا تخالف الشرع.

القاعدة السادسة والثلاثون

مخالفة الرؤيا للشرع دليل واضح على بطلانها

الرؤيا ليست مصدراً للتلقي والتشريع ولم تكن مصدراً وتشريعاً إلا مرة واحدة ولن تكرر أبداً وذلك بإقرار النبي ﷺ في رؤيا عبدالله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري رضي الله عنه في رؤيا الأذآن في أواخر السنة الأولى من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل صلاة وأتم سلام.

القاعدة السابعة والثلاثون

دلالة الأرقام حجة في الأحلام

توضيح القاعدة: الأرقام على أمرين في الرؤيا وهي:

1- دلالة رموز وقتية:

مثاله: قصة رؤيا ملك مصر في قوله تعالى: [إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ] البقرات السمان: السنون الخصبة والبقرات العِجاف: السنون المجدبة.

2- دلالة رموز لأشخاص:

مثاله: عن وهب بن منبه قال: إن يعقوب عليه السلام رأى في المنام قبل فقد يوسف عليه السلام كأن عشرة ذئاب أحاطت بيوسف ويعقوب على جبل ويوسف في السهل فانفرجت الأرض ليوسف فغار فيها وتفرقت الذئاب فذلك قوله لبنيه كما قال تعالى عنه: [وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ] وهذا حديث مرسل وهو من الأخبار الإسرائيلية.

القاعدة الثامنة والثلاثون

لكل عصر أوانه في التعبير وعلى حسب معطيات العصر يكون التعبير

مثاله:

-         الصلاة فوق الكعبة: قال الأقدمون فيمن يرى ذلك: الردة عن الدين أما في عصرنا الحاضر فمعناها علو القدر للرأي والأمن.

-    الحمار: قال الأقدمون فيمن يرى ذلك: هو رزق ومال وأما في عصرنا الحاضر فمعناها حمل العلم بدون عمل وهي من خصال اليهود.

القاعدة التاسعة والثلاثون

ليست العبرة في قص الرؤيا ولكن طريقتك في تعبيرها

ينبغي الإحاطة بمضمون الرؤيا لكي يحسن التعبير على أصوله:

- إما أن تكون محمودة ظاهراً وباطناً:

مثاله: كأن يرى أنه يطوف في الحرم فتعبيره: أمن وقضاء حاجة.

- إما أن تكون محمودة ظاهراً مذمومة باطناً:

مثاله: كأن يرى أنه يُعطى مالاً فتعبيره: أنه يأخذ مالاً.

- إما أن تكون مذمومة ظاهراً وباطناً:

مثاله: كرؤية الحية تلدغة فتعبيره: الإصابة بالعين.

- إما أن تكون مذمومة ظاهراً ومحمودة باطناً:

مثاله: كنكح الأقارب فتعبيره: بر وصلة رحم.

القاعدة الأربعون

 تعبير الرؤى من باب الفتوى

يشترط في المعبِّر أن يكون على دراية بالكتاب والسنة ولذلك يقول رسول الله ﷺ: «إذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحاً أو عالماً» وقال الله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: [قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ] فتكون بذلك تعبير الرؤيا فتيا.

 

 

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

2017  tafsir ahlam تفسير الاحلام