background
logotype

أسباب تكرار الرؤى والأحـلام

* من أعظم أسباب تكرار الرؤى والأحلام في المنـام هي:

1- اهتمام صاحبها بالأمر:

فإذا اهتم الإنسان بشيء ما وأشغله في الواقع فكّر فيه وهذا ما يسمى بحديث النفس ويتلاعب الشيطان به فيكون حُلماً يحزنه ويكدّر باله.

2- العجز وعدم التمكن من الشيء:

إذا أغلقت الأبواب أمام الإنسان في أمرٍ ما رأى رؤيا في منامه فتحاً له أو بديلاً عنه ولهذا تكثر رؤى أهل السجون.

3- التطلّع للمجهول والغيب:

الذي أخفاه الله عن الإنسـان ولكن بطبع الإنسـان فيه حكمة بالغة أن يتطلّع على معرفة هذا المخفي عنه وهذا الأمر الناس فيه على فريقين:

الفريق الأول: المنحرف الذي يريد معرفة هذا المخفي باستخدام السحرة والمشعوذين والكهنة والمنجمين.

الفريق الثاني: المؤمن الذي يتطلّع إلى الرؤيا من الله عز وجل التي يفتح الله بها شيئاً من ذلك إما بشارة إلى خيرٍ أو تحذيرٍ من شر.

أقسـام الرؤيا والمعبرين

ابن سيرين

 

* تنقسم الرؤيا إلى ثلاثة أقسـام:

1-    حديث الملك: وهي الرؤيا الصادقة وهي بشرى من الله لعبـده.

2-    حديث الشيطان: وهي الرؤيا الباطلة وهي من تخزين الشيطان.

3-    حديث النفس: وهي ما يحدِّث به نفسه في اليقظة فيراه في منامه ولا تأويل لها.

* ينقسم المعبرون إلى خمسة أقسـام:

1-    قسم اعتمد في تعبيره على «النزعة الانتقائية» وهذا تعبير لبعض رموز الرؤيا وترك الباقي وهذا فيه اعتداء على حال الرائي لأن الرؤيا واقع متكامل تضره التجزئة.

2-    قسم اعتمد في تعبيره على «النزعة التوافقية» وهذا تعبير يعتمد على الكتب المؤلفة في الرؤى وهذا فيه اعتداء على واقع الرائي فكل جيل يختلف واقعه عن غيره.

3-    قسم اعتمد في تعبيره على «النزعة الإلهامية» وهذا تعبير يعتمد على الإلهام الذي اكتسبه المعبر فقط، وهذا مخالف لما عليه السلف فلم يرد عليه دليل ولا اطردت به عادة.

4-    قسم اعتمد في تعبيره على «النزعة النفسية» وهذا تعبير يعتمد على جوانب نفسية في التعبير فقط، كعلماء النفس ومن وافقهم وأهمل الجوانب الأخرى الواردة في السنة كالرؤيا الصادقة والحلم من الشيطان.

5-    قسم اعتمد في تعبيره على «النزعة التكاملية» وهذا التعبير الذي يعتمد على جمع الرموز ومعرفة أحوال الرائي فهذا قسم صحيح موافق للكتاب والسنة ومنهج علماء سلف الأمة.

* الخلاصـة: الرؤيا لغة مصوّرة لو أحسن المعبر فك رموزها ومفرداتها وتم ربطها بالواقع المعاصر لأصبحت طريقاً صالحاً لحل كثير من مشاكل الحياة أو الاستعداد لها ولأصبحت مصدراً من مصادر المعرفـة والإلهام.

* ينقسم معبروا الرؤى في الوقت المعاصر إلى أقسـام ثلاثة:

القسم الأول: أصحاب هذا القسم لا يعبرون إلا قليلاً ويتحرّج من التعبير ويغلق باب تعلم التعبير وإن سُئل عن كيفية التعبير أجاب: بأنه فراسة تولد مع المرء ويمنع من تعلمه.

القسم الثاني: أصحاب هذا القسم عكس القسم الأول يتوسعون في التعبير ويكثرون السؤال عن الرؤى في المجالس بالمشافهة والنقل وحتى بالكتابة ويخبر عن التأويل وكيفية التأويل.

 

القسم الثالث: قسم بين هؤلاء وهؤلاء ويُعبرّ ولكن بالمشافهة فقط ويشترط كون صاحب الرؤيا هو السائل ويمنع النقل إلا في أضيق الحدود وهؤلاء يحتاطون كثيراً في التعبير ويخبرونك عن كيفية التأويل أحياناً.

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

2017  tafsir ahlam تفسير الاحلام