background
logotype

الضابط الشرعي في تفسير الاحلام

* الأصل أن الرؤيا الصادقـة نوعان:

النوع الأول: ظاهر لا يحتاج إلى تأويل وهذا يقع في رؤى الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

النوع الثاني: خفي يحتاج إلى تأويل وتعبير وهذا يقع في رؤى كثير من الناس برهم وفاجرهم لأن الرؤى أمثال يضربها الملك ليستدل الرائي بما ضُرب له من المثل كما ذكر ذلك ابن حجر العسقلاني رحمه الله.

 

                              مهمة المعبّر للرؤيا

مهمة معبّر الرؤى نقل الصورة الذهنية من اللاشعور «اللاوعي» إلى الشعور «الوعي» عندما تكون للرؤيا رموزٌ وأما إذا جاءت الرؤيا كفلق الصبح فهي تقع بدون تأويل والسبب في هذا اتحاد اللاشعور «اللاواعي» بالشعور «الوعي» فتتضح الصورة للتطابق فلا تحتاج إلى تأويل.

أقسـام الناس في الرؤيا

* قسّم أهل العلم أحوال الناس في رؤياهم إلى خمسة أقسـام:

الأول: رؤيا الأنبياء وهم أصدق الناس رؤيا بلا شك لأنهم أصدق الناس قولاً وعملاً ولذا كانت رؤيا النبي ﷺ كفلق الصبح لأنها وحي من الله تعالى.

الثاني: رؤيا الصالحين في الغالب على رؤياهم الصدق ومنها ما يحتاج إلى تعبير ومنها مالا يحتاج إلى تعبير.

الثالث: رؤيا المستورين وهم أصحاب الحال المستور الذين لهم صلاة وزكاة وحج وغير ذلك من الطاعات لكنهم مقصّرين في البعض ولهم بعض الذنوب دون الشرك فرؤياهم مرة من الله جل وعلا ومرة حلُم من الشيطان.

الرابع: رؤيا الفسّـاق وهؤلاء رؤياهم يقل فيها الصدق ويكثر فيها الأضغاث والأحلام التي هي من تلاعب الشيطان.

الخامس: رؤيا الكفّار رؤياهم يندر فيها الصدق وذلك لخبثهم وكفرهم وغالب رؤاهم من الشيطان وقد يرون رؤيا صادقـة.

* مسألة مهمة: الكافر والفاجر والفاسق والكاذب تصدق رؤياهم أحياناً فهل هي جزء من أجزاء من النبوة؟!

الجواب: إن صدقت رؤيا هؤلاء في بعض الأوقات لا تكون وحياً ولا من النبوة إذ ليس كل من صدق في حديث عن غيب يكون خبره ذلك نبوة فمثلاً الكاهن وغيره قد يخبر بكلمة الحق فيصدق ولكن ذلك على الندرة والقلة وكذلك رؤيا هؤلاء.

 

مواقع وبرامج ننصح بها

tafsir ahlam

tafsir ahlam ibn sirin pdf

 

tafsir ahlam  google play

 

 

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

2017  tafsir ahlam تفسير الاحلام