background
logotype

رؤيا المؤمن

* عن أبي رَزَين العُقيلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءاً من النبوة وهي على رجل طائر مالم يحدّث بها سقطت» قال وأحسبه قال: «ولا تحدث بها إلا لبيباً أو حبيباً» رواه الترمذي وصححه الألباني.

* قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله: [الحديث صريح بأن الرؤيا تقع على مثل ما تُعبر ولذلك أرشدنا رسول الله ﷺ إلى أن لا نقصها إلا على ناصح أو عالم أو مُحب لأن المفروض فيهم أن يختاروا أحسن المعاني في تأويلها فتقع على وفق ذلك لكن مما لا ريب فيه أن ذلك مقيّد بما إذا كان التعبير مما تحتمله الرؤيا ولو على وجهٍ وليس خطأ محضاً وإلا فلا تأثير له حينئذ والله أعـلم].

* بوّب البخاري رحمه الله في صحيحه: باب من لم ير الرؤيا لأول عابر إذا لم يصب.

حدود الرؤى

قال الشاطبي رحمه الله: [إن فائدة الرؤيا في البشارة والنذارة لا التشريع والأحكام والقضاء فتُذكر استئناساً لا استدلالاً وشرط العمل بمقتضاها ألاّ تخرم حُكماً شرعياً أو قاعدة ثابتة ولا تعتبر إلا مع موافقة ظاهر الشريعة في أمر مباح أو فائدة أو بشـارة للتبصير على الخير أو نذارة للتحذير من الشر ليستعد له وهذا كما أنه في هذه الأمة فهو كذلك في غيرها من الأمـم].

تعلم وتعليم تعبير الرؤى

* قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله: [إن علم التعبير من العلوم الشرعيـة وأنه يثاب الإنسـان على تعلمه وتعليمه].

* قال ابن عبدالبر رحمه الله: [وعلم تأويل الرؤيا من علوم الأنبياء وأهل الإيمان وحسبك بما أخبر الله من ذلك عن يوسف عليه السلام وما جاء في الآثار الصحاح فيها عن النبي ﷺ وأجمع أئمة الهدى من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء المسلمين أهل السنة والجماعة على الإيمان بها وعلى أنها حكمة بالغة ونعمة يمن الله بها على من يشاء وهي من المبشرات الباقية بعد النبي ﷺ].

* فـائـدة: من تتبع النصوص الثابتة عن رسول الله ﷺ يجد أنه ﷺ كان يعرض الرؤى على الصحابة ويسمع منهم التعبير ويعلمهم أحياناً.

حُكم تعبير الرؤى

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله: «إن تعبير الرؤى فتيا، ودليل من قال بهذا القول هو قوله سبحانه وتعالى: [قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ] وقوله سبحانه وتعالى: [أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ] وقال الفتى ليوسف عليه السلام وهو في السجن [أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ] فلا يجوز الإقدام والفتيا في تعبير الرؤيا من غير علم وليعلم المعبّر أن تعبير الرؤيا إمضاء عن الله بفتياه كما قال الإمام أحمد رحمه الله.

حُكم من كذب في الرؤيا

الكذب في الرؤيا من كبائر الذنوب وعلى من اقترف هذا فعليه التوبة النصوح وذلك لقول رسول الله ﷺ: «من تحلّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل» رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهم. وجاء في حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قول رسول الله ﷺ: «من أفرى الفرى أن يُرى عينُه ما لم تر» رواه البخاري وأحمد. معنى ذلك: أفرى الفرى أي أعظم الكذبات والفرى جمع فرية وهي الكذبة العظيمة.

أسباب التجرؤ على تعبير الرؤى في الوقت الحاضر

التجرؤ على تعبير الرؤى من غير علم يترتب عليه مفاسد عظيمة في الدنيا والآخرة لأن الإقدام على تعبير الرؤى والتجرؤ عليها لا يكون إلا بالعلم والإدراك.

* أسباب التجرؤ على تعبير الرؤى من غير علم في الوقت الحاضر:

1-        ضعف الوازع الديني.

إن الوازع الديني هو المحرك للقلوب وهو العاصم لها بعد توفيق الله من الوقوع فيما لا ينبغي، فلو أن كل عاص تذكر أن دينه لا يسمح له أن يتقول على الله بلا علم ما تجرأ على ذلك بل تحرى ما يصلحه في أمور دينه ودنياه

2-        الغفلة عن الآخرة.

فإن أهل التأويل المتطفلين أي الذين لا يقدرون الأمور تقديرها هم في الحقيقة غافلون عن الآخرة ووقوفهم بين يدي الله تعالى.

فقد تكون الرؤيا بمثابة دعوة إلى استقامة أو دعوة إلى أن يتخلص صاحبها من أمور منكرة هو واقع فيها فإذا بالمعبر لها يعبرها بطريقة خاطئة فما كان من الرائي إلا أن بقي على ما هو عليه وبالتالي لا يستقيم على طاعة ولا يقلع عن معصية وهنا يكون المعبر سبباً في هلاكه وعذابه يوم القيامة وهنا سيسأل المعبر عن تعبيره الخاطئ ما دام أنه ليس أهلاً للتعبير.

3-        قلة العلم.

 

ونعني بالعلم هنا العلم الشرعي الموصل إلى معرفة الرب سبحانه ومعرفة شرعه. فلو علم هؤلاء حقيقة المعبود وحقيقة شرعه ما تجرؤوا على ذلك. قال تعالى: [وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا] {الإسراء:36}

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

2017  tafsir ahlam تفسير الاحلام