background
logotype

اعتبارات هامة عند تفسير الاحلام

القاعدة التاسعة والعشرون

 تكون الرؤيا عامة إن كانت في الآيات الكونية أو في المعالم البارزة

فآيات الكونية : كالكسوف والخسوف والزلازل والعواصف والأمطار.

والمعالم البارزة : كمنارة المسجد  أو الكعبة أو المشاعر المقدسة أو ناطحات السحاب أو أي شأن يخص الأمة خيراً كان أو شراً ، أو يرى الرؤيا حاكم البلد ، أو يراها العلماء .

وفي الوقت نفسه قد تفيد الرؤيا العامة أمراً يخص الرائي ، فتكون الرؤيا ذاتها تحتوي على عموم وخصوص .

مثاله : عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي ﷺ تعجبه الرؤيا ، فقال : ( هل رأى أحد منكم رؤيا اليوم ) ، قالت عائشة رضي الله عنها : رأيت كأن ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي ، فقال النبي ﷺ : ( إن صدقت رؤياك دفن في بيتك ثلاثة هم أفضل أو خير - أهل الأرض ) ، فلما  توفي النبي  ﷺ ودفن في بيتها قال لها أبو بكر رضي الله عنه : ( هذا أحد أقمارك وهو خيرها ، ثم توفي أبو بكر وعمر فدفنا في بيتها ) رواه الحاكم في المستدرك.

القاعدة الثلاثون

كل ما أشكل تأويله لرموزه المتضادة فيعمُد إلى الرمز الواضح

لا يلتفت إلى الرموز الضعيفة لأنها قد تكون من أضغاث الأحلام أو من حديث نفس فإذا تعذر فهم الرموز فتحمل ويحمل الرمز المجهول على المعنى الواضح المعلوم.

مثاله: رأى الحجاج بن يوسف الثقفي في منامه كأن جاريتين من الحور العين نزلتا من السماء فأخذ الحجاج إحداهما ورجعت الأخرى إلى السماء ففرح برؤياه فعبرها محمد بن سيرين فقال: إنما هي فتنتان تدرك إحداهما ولا تدرك الأخرى فأدرك الحجاج فتنة ابن الأشعت ولم يدرك فتنة ابن المهلب.

 

 

 

القاعدة الحادية والثلاثون

إذا اجتمع في الرؤيا المباشر والمتسبب والساكت فحكمهم

واحد وبخاصة مسألة العين

توضيح القاعدة: لو رأى رجلاً يحفر حفرة وجاء رجلٌ آخر فأخذ بالرأي وقذفه في الحفرة ورجل ثالث ينظر إليه ولم يساعده فالجميع حكمهم واحد وهي إصابة الرائي بالعين من الجميع وتختلف قوة العين حسب الأذى في الرؤيا.

القاعدة الثانية والثلاثون

 أمثال القرآن الكريم والسنة النبوية كلها أصول لعلم التعبير لمن أحسن النظر والاستدلال بها

-  النعاس: يُعبر بالأمن لقوله تعالى: [إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ].

-  الضحك: يُعبر بالبشرى لقوله تعالى: [فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا].

-  السفينة: تُعبر بالنجاة لقوله تعالى: [فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ].

-  العسل: يُعبر بالشفاء بالرقية الشرعية لقوله تعالى: [وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ].

-  الحديد: يُعبر بالقوة لقوله تعالى: [وَأَنْزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ].

القاعدة الثالثة والثلاثون

القرينة في الرؤيا هي المعّول عليها في التأويل

يحرص المعبِّر في الرؤيا على القرينة في تأويله للرؤيا ومثاله:

-         الصعود إلى الأعلى: رفعة وعصمة لقوله تعالى: [سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ المَاءِ].

-         النزول إلى أسفل: ذلة ومهانة لقوله تعالى: [اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالمَسْكَنَةُ].

 

 

القاعدة الرابعة والثلاثون

الرائي أحق برؤياه من المرئي وإن كان له نصيب في التعبير

الرؤيا تكون خاصة في الرائي وقد يستفيد منها غيره فقد قال رسول الله ﷺ: «رؤيا الرجل الصالح يراها أو تُرى له» رواه البخاري.

القاعدة الخامسة والثلاثون

تواطؤ الجمع على رؤيا واحدة دليل في الغالب على صحتها ما لم تخالف الشرع

بوّب البخاري في صحيحه : «باب التواطؤ على الرؤيا».

قال رسول الله ﷺ في تعيين ليلة القدر: «أرى رؤاكم قد تواطأت على العشر الأواخر» فالتوافق دليل على صحة الرؤيا بشرط ألا تخالف الشرع.

القاعدة السادسة والثلاثون

مخالفة الرؤيا للشرع دليل واضح على بطلانها

الرؤيا ليست مصدراً للتلقي والتشريع ولم تكن مصدراً وتشريعاً إلا مرة واحدة ولن تكرر أبداً وذلك بإقرار النبي ﷺ في رؤيا عبدالله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري رضي الله عنه في رؤيا الأذآن في أواخر السنة الأولى من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل صلاة وأتم سلام.

القاعدة السابعة والثلاثون

دلالة الأرقام حجة في الأحلام

توضيح القاعدة: الأرقام على أمرين في الرؤيا وهي:

1- دلالة رموز وقتية:

مثاله: قصة رؤيا ملك مصر في قوله تعالى: [إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ] البقرات السمان: السنون الخصبة والبقرات العِجاف: السنون المجدبة.

2- دلالة رموز لأشخاص:

مثاله: عن وهب بن منبه قال: إن يعقوب عليه السلام رأى في المنام قبل فقد يوسف عليه السلام كأن عشرة ذئاب أحاطت بيوسف ويعقوب على جبل ويوسف في السهل فانفرجت الأرض ليوسف فغار فيها وتفرقت الذئاب فذلك قوله لبنيه كما قال تعالى عنه: [وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ] وهذا حديث مرسل وهو من الأخبار الإسرائيلية.

القاعدة الثامنة والثلاثون

لكل عصر أوانه في التعبير وعلى حسب معطيات العصر يكون التعبير

مثاله:

-         الصلاة فوق الكعبة: قال الأقدمون فيمن يرى ذلك: الردة عن الدين أما في عصرنا الحاضر فمعناها علو القدر للرأي والأمن.

-    الحمار: قال الأقدمون فيمن يرى ذلك: هو رزق ومال وأما في عصرنا الحاضر فمعناها حمل العلم بدون عمل وهي من خصال اليهود.

القاعدة التاسعة والثلاثون

ليست العبرة في قص الرؤيا ولكن طريقتك في تعبيرها

ينبغي الإحاطة بمضمون الرؤيا لكي يحسن التعبير على أصوله:

- إما أن تكون محمودة ظاهراً وباطناً:

مثاله: كأن يرى أنه يطوف في الحرم فتعبيره: أمن وقضاء حاجة.

- إما أن تكون محمودة ظاهراً مذمومة باطناً:

مثاله: كأن يرى أنه يُعطى مالاً فتعبيره: أنه يأخذ مالاً.

- إما أن تكون مذمومة ظاهراً وباطناً:

مثاله: كرؤية الحية تلدغة فتعبيره: الإصابة بالعين.

- إما أن تكون مذمومة ظاهراً ومحمودة باطناً:

مثاله: كنكح الأقارب فتعبيره: بر وصلة رحم.

القاعدة الأربعون

 تعبير الرؤى من باب الفتوى

يشترط في المعبِّر أن يكون على دراية بالكتاب والسنة ولذلك يقول رسول الله ﷺ: «إذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحاً أو عالماً» وقال الله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: [قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ] فتكون بذلك تعبير الرؤيا فتيا.

 

 

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

قـواعد في تفسير الاحلاو والرؤيا الصالحة

القاعـدة الأولى

الرؤيا نتيجة ظاهـرة

الرؤيا لها أحداث واقعة أو سوف تقع والحكم على هذه الأحداث هي النتيجة ومثاله: عبّر الصديق رضي الله عنه للرجل الذي يرى أنه يبول دماً فقال له: [أنت تأتي امرأتك وهي حائض فاستغفر الله ولا تعد] رواه عبدالرزاق المصنف وقال: حديث صحيح.

القاعدة الثانيـة

الغالب أن ما يأتي من دار الحق فهو حق مع القرائن

دار الحق: دار الآخرة فكل ما يأتي منها فهو حق كرؤية الأموات ورؤية الجنة والنار والبعث والصراط ونحوه. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: [كل رؤيا تدل على قرائن على صدقها فلا مانع من إجزائتها].

القاعدة الثالثـة

كل رؤيا مرموزة تعبَّر بالضد إلا ما جاء تعبيره بدلالة القرآن والسنة

أو ما جاء في دار الحق أو ما كان رؤيا عامة

جميع الرؤى تكون صورة عكسية إلا ما كان تعبيره بدلالة الكتاب والسنة فالمعطي آخذ والآخذ معطي والضارب مضروب والمضروب ضارب ورؤية الحامل لأنثى فهي بشارة بذكر والعكس.

وتعبير الرؤى بدلالة الكتاب والسنة: وذلك مثلاً في قوله تعالى: [فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا] {هود:71}  فبشّرناها» لا يقلب المعنى بل الضحك هو بشارة وكذلك في السنة في قوله ﷺ: «نعم الآدم الخل» فلا يقلب المعنى بل الخل دائماً خيرٌ وبركة.

وسبب في ذلك: أن الملك الموكل بالرؤى يضرب المثل العكس حتى يفرق بين النوم واليقظة ويستثنى في ذلك ما وجد تعبيره في القرآن والسنة وما جاء في دار الآخرة لأنهما حقيقة.

القاعدة الرابعـة

أصول الرؤيا الرمزية تدور على: الجنس والصنف والطبع

وهذه القاعدة تتضح بالأمثلة عليها:

الجنس

الصنف

الطبع

الأشجار

نخلة

هناء وعيش ورزق

الطيور

غراب

فسق وخراب

الحيوان

ذئب

العداوة والأنانيـة

 

القاعـدة الخامسـة

العبرة في تأويل الكلمة لمعناها المتحرك وليس ثبات النص

مثاله: كلمة «الطيران» في القديم معناها الانتقال من دار إلى دار لا تعرف إلا بالموت وهذه الكلمة في العصر الحديث معناها الانتقال بالطائرة وغيرها والسفر من بلاد إلى بلاد فكلمة «الطيران» ثابتة ولكن المعنى متحرك في واقع الإنسـان والزمان والمكان.

القاعدة السادسـة

تعبير الرؤيا لا يتم إلا بأمرين: وضوح الرؤيا وانتفاء ما يفسدها

من حديث النفس ووسوسة الشيطان

الرؤيا الصادقة: يجب أن تكون واضحة المعاني قصيرة الأحداث مؤثرة في اليقظة مخالفة للواقع في الغالب وليس لها رابط في اليقظة ولا بتلاعب الشيطان.

مثاله: رؤيا يوسف عليه السلام في حال صباه حينما رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر له ساجدين فالإحدى عشر كوكباً هم إخوته والشمس والقمر أبوه وأمه.

 

القاعـدة السابعـة

الاعتماد على المواقع المعتمدة في تفسير الاحلام

عليك ان تعبر رؤياك من مواقع معتمدة على مذهب اهل السنة والجماعة منها

http://www.binbaz.org.sa/mat/10501

http://www.kootta.com/dreams

تفسير الاحلام لابن سيرين والنابلسي والظاهرى

القاعدة الثامنـة

 ما كان له في الواقع صلة مباشرة فإنه لا يعتد به ويلحق حينئذ بحديث النفس ما لم يكن بعد استخارة أو استشارة أو دعاء

مثاله: جاء في صحيح البخاري من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ «رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة بمهيعة وهي الجحفة فأولت أن وباء المدينة نُقل إليها» وهذه الرؤيا جاءت بعد دعاء النبي ﷺ بذهاب حمّى يثرب.

القاعـدة التاسعـة

مالا يذكر من الرؤيا بعد اليقظة فلا خير فيه ما لم تدل عليه

قرينة في الواقع تذكّر به

توضيح القاعدة: لو قام من نومه وقد نسي رؤياه فلما ذهب إلى عمله شاهد لوناً أخضر فتذكّر الرؤيا بتفاصيلها فالرؤيا صادقة لوجود قرينة على صدقها.

القاعـدة العاشـرة

 ما جاء في الرؤيا بخوفٍ ووجل فالأصل في التعبير التيسير والبشارة

مثاله: لو رأى أنه خائف فإنه يعبَّر بالأمن لقوله تعالى: [وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا] {النور:55}.

القاعـدة الحادية عشـرة

التعبير قياس وتشبيه وظن لا يُقطع بها ولكن يُستأنس بها ولا يحلف

على غيبها إلا أن يظهر في اليقظة صدقها

الدليل على هذه القاعدة قوله تعالى حكاية عن يوسف عليه السلام: [وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ] {يوسف:42}.

القاعـدة الثانية عشرة

كل أثر مؤلم في اليقظة بعد رؤيا فهو دلالة بداية مس عن طريق العين فلابد من مبادرة أخذ الأثر حتى لا تتمكن منه تلك العين

مثـاله: رجل رأى كأن أحداً يضربه بسكين في خاصرته فقام من نومه متألماً من مكان الضربة فلاشك أن هذه علامة من علامات الإصابة بالعين فلابد من أخذ الأثر ممن رآه في المنام حتى تذهب تلك العين وهذه تكون بالقرائن لكي لا تكثر الشكوك والاتهامات الباطلة.

القاعدة الثالثة عشـرة

الرؤيا سر أودعه الله عن طريق الملك للرائي فلا يُقص إلا على عالم أو ناصح

السبب في ذلك لكي لا تعبَّر الرؤيا عن طريق جاهل أو حاسد فيقع مالا تحمد عقباه وأما إذا قصّت في مجمع طلبة العلم والعقلاء فلا بأس بالجهر بها إلا إذا كانت هناك قرائن تفيد الإسرار بتعبير الرؤيا في الأماكن العامة.

القاعـدة الرابعة عشرة

 كل رؤيا لها معنيان: بعيد وقريب يتفاوتان في الخير والشر

فيغلّب جانب الخير على جانب الشر

مثـاله: رؤيا النار فالمعنى القريب تعني الخصوصية والشقاق وهو معنى سيء وأما المعنى البعيد فهو الخير والبركة إشـارة لقوله تعالى: [أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا] {النمل:8}.

        القاعدة الخامسة عشرة

رؤيا المؤمن تسرّه ولا تغرّه

رؤيا المؤمن المُبشِّـرة لا يتكل عليها فقط فلابد من مبادرة الأعمال الصالحات فكم من رؤيا فيها بشرى فاتكل عليها صاحبها فتقاعس عن العمل الصالح والآخر ازداد في المعاصي بسبب رؤيا مبشرة فالأصل في هذا أن رؤيا المؤمن تسرّه ولا تغره وتكون داعمة وداعية للمبادرة والمسارعة والإكثار من الأعمال الصالحات.

القاعدة السادسة عشـرة

التعبير يختلف باختلاف هيئات الناس وأقدارهم

فلابد أن ينظر إلى حال الرائي وقدره ثم على ذلك التأويل المناسب.

مثاله: الآذان في الرؤيا تعبيرها يحدده حال الرائي فإما أن يكون حجاً كما قال تعالى: [وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ] {الحج:27} وإما أن يكون سرقـةً كما قال تعالى: [ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا العِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ] {يوسف:70}.

القاعـدة السابعة عشـرة

 ما عُبِّر على الأصول المعتبـرة فهو تام لا ينقض بتعبير آخر لوقوعه

فلا بد أن يكون التعبير وفق الأصـول المعتبرة ولو كان المعنى بعيـداً فإنه بإذن الله يقع التعبير على أول عابر ولا عبرة بالتأويل الثاني.

مثاله: ملك مصر حينما رأى الرؤيا وعرضها على أشراف قومه قالوا: [أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ] {يوسف:44} ومع ذلك لم يقع تأويلهم بأنه «أضغاث» لفقدان الأصول المعتبرة في تأويل الرؤيا.

القاعدة الثامنة عشرة

من ترك التعبير لا يسلم من تبعاته حتى يعبِّرها أو يسأل الله الخيرة فيه

الرؤيا الصادقة تلح على صاحبها حتى يعبِّرها وهذا يفيد أيضاً ما رواه الترمذي وصححه الألباني من حديث أبي رَزَين العُقيلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «الرؤيا جزء من أربعين جزءاً من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدِّث بها لبيباً أو حبيباً».

مثاله: روي أن النبي ﷺ آخى بين سلمان وأبي بكر فرأى سلمان أبا بكر في الرؤيا فأعرض عنه فقال له أبو بكر: مالك يا أخي أعرضت عني ؟ فقال: إني رأيتك في المنام أن يديك جمعت إلى عنقك فقال أبو بكر: الله أكبر جمعت يداي عن الشر إلى يوم القيامة. رواه البغوي في شرح السنة فلم يسلَم سلمان من آثار الرؤيا وتبعاتها حتى أخبر بها وعُبِّرت وزال آثار الرؤيا وتبعاتها.

القاعدة التاسعة عشرة

 تعبير الرؤيا دعاءٌ مؤمّنٌ عليه من جانب الملك

إن تعبير الرؤيا على الأصول المعتبرة في التأويل إن كان خيراً فخير وإن كان شراً فشر ولا يرد القضاء إلا الدعاء ولذا ينبغي للمعبِّر دائماً أن يحمل الرؤيا على جانب الفأل ما أمكنه لأن الملك يؤّمن على قوله أثناء تعبير الرؤيا.

القاعـدة العشرون

الرؤيا واقع متكامل تضره التجزئـة

لابد أن يراعي المعبِّر جميع الرموز والألفاظ والقرائن عند تعبيره للرؤيا لتكون الرؤيا متكاملة بإذن الله عز وجل.

مثاله: لو رأى إنسان حية تلدغه فشرب عسلاً فبادر المعبِّر بقوله: تصيبك عين فتؤذيك ثم سكت المعبِّر فهذا يضر الرائي بهذه الرؤيا لأنه لم يعبِّر بشرب العسل وهو الشفاء وذلك بالرقية الشرعية وبشروطها المعروفة.

القاعدة الحادية والعشرون

من كذب في رؤيا عوقب بالدنيا بحصول ما يخشاه وفي الآخرة كُلِّف

أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل

قال ابن حجر رحمه الله: [الرؤيا خلق من الله وهي صورة معنوية لطيفة فالكاذب أدخل صورة لم تقع حقيقة فهو كذبٌ على جنس النبوة فكَلّف أن يعقد بين شعيرتين وكُلف من صوّر صورة كثيفة في الواقع أن ينفخ بزعمه الروح فيها لأنه نازع الخالق في قدرته].

مثاله: قص رجل على محمد بن سيرين رؤيا فقال: رأيت كأن بيدي قدحاً من زجاج فيه ماء فانكسر القدح وبقي الماء فقال ابن سيرين: اتق الله فإنك لم تر شيئاً  فغضب الرجل وقال: سبحان الله فقال ابن سيرين. فإن كذب فما عليّ: ستلد امرأتك وتموت ويبقى وليدها فقال الرجل لما خرج من عند ابن سيرين: والله ما رأيت شيئاً! فما لبث أن ولد له وماتت امرأته.

القاعدة الثانية والعشرون

ما استحال عقلاً في الرؤيا لا يخلو من تلاعب أو كذب

المستحيل عقلاً في الرؤيا لا يخلو من أمرين:

1- تلاعب الشيطان     

2- كذب الرائي في الرؤيا

القاعدة الثالثة والعشرون

أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثاً والعكس بالعكس

كلما كان الإنسان صادقاً كانت رؤياه صادقة وكلما كان كاذباً كانت رؤياه كاذبة وإن كان متوسطاً بينهما وجب التثبت في رؤياه.

القاعدة الرابعة والعشرون

الرؤيا صفة انكشافٍ غيبي لا صفة تأثير في حينه

فلابد من التثبت والتروي وحمل الرؤيا على أحسن الأحوال لأنها مبنية على الفأل.

مثاله: عن شريك بن أبي نمرٍ قال: رأيت أسناني في النوم وقعت فسألت عنها سعيد بن المسيب فقال: إن صدقت رؤياك لم يبق من أسنانك أحد إلا مات قبلك.

القاعدة الخامسة والعشرون

وقوع الرؤيا لا يدل ضرورةً على ثبوت وصف التعبير وقوته وصحته للمعبِّر

الرؤيا مبنية على الفأل فربما يعبرّ من لا يحسن التعبير فتقع وليس ذلك دليلٌ على قوة التعبير أو صحته.

القاعدة السادسة والعشرون

الرؤيا إذا تكررت مع وقوعها فلا تخلو من أربعة أشياء

الرؤيا إذا تكررت بعد التعبير ووقعت فلا تخلو من أربعة أشياء وهي:

1-        تذكير بنعمة من الله: لأنه لم يشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة.

2-        تحذير من معصية: لأنه وقع في معصية ولم يتب منها.

3-        تنبيه على دَيَن: لأنه لم يقضِ ديناً إن كان ميتاً أو حياً ولم تؤدّ عنه.

4-        دلالة على أثر عين: لأنه لم يأخذ أثراً منها فيجب المبادرة مع مراعاة وجود القرائن على صحة الدلالة لكي لا تقع المفسدة.

القاعدة السابعة والعشرون

الغالب في الرؤيا السيئة التعجيل والحسنة التأجيل

وهذه القاعدة يدل عليها الواقع وتشهد لها التجربة ونادراً ما تعجّل الرؤيا الحسنة لصاحبها والرؤيا السيئة تقع بسرعة.

مثال: الرؤيا الحسنة: رؤيا يوسف عليه السلام عندما كان صغيراً وقعت بعد فترة طويلة قيل أكثر من ثلاثين سنة.

مثال الرؤيا السيئة: قال رجل لسعيد بن المسيب : رأيتني أصلي فوق الكعبة فقال: اتق الله وانزع فإني أراك خرجت من الإسلام.

القاعدة الثامنة والعشرون

 لا حاجة للتعبير في حالة الرؤيا الصادقة التي تقع كفلق الصبح

ووقوع هذه القاعدة نادر جداً وتكون في الغالب للأنبياء والصديقين والشهداء وصالحي المؤمنين وضابطها الصدق فكلما كان الإنسان صادقاً مع الله في إيمانه ومع الناس في معاملته كانت رؤياه صادقة.

 

 

 

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

رؤيا المؤمن

* عن أبي رَزَين العُقيلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءاً من النبوة وهي على رجل طائر مالم يحدّث بها سقطت» قال وأحسبه قال: «ولا تحدث بها إلا لبيباً أو حبيباً» رواه الترمذي وصححه الألباني.

* قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله: [الحديث صريح بأن الرؤيا تقع على مثل ما تُعبر ولذلك أرشدنا رسول الله ﷺ إلى أن لا نقصها إلا على ناصح أو عالم أو مُحب لأن المفروض فيهم أن يختاروا أحسن المعاني في تأويلها فتقع على وفق ذلك لكن مما لا ريب فيه أن ذلك مقيّد بما إذا كان التعبير مما تحتمله الرؤيا ولو على وجهٍ وليس خطأ محضاً وإلا فلا تأثير له حينئذ والله أعـلم].

* بوّب البخاري رحمه الله في صحيحه: باب من لم ير الرؤيا لأول عابر إذا لم يصب.

حدود الرؤى

قال الشاطبي رحمه الله: [إن فائدة الرؤيا في البشارة والنذارة لا التشريع والأحكام والقضاء فتُذكر استئناساً لا استدلالاً وشرط العمل بمقتضاها ألاّ تخرم حُكماً شرعياً أو قاعدة ثابتة ولا تعتبر إلا مع موافقة ظاهر الشريعة في أمر مباح أو فائدة أو بشـارة للتبصير على الخير أو نذارة للتحذير من الشر ليستعد له وهذا كما أنه في هذه الأمة فهو كذلك في غيرها من الأمـم].

تعلم وتعليم تعبير الرؤى

* قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله: [إن علم التعبير من العلوم الشرعيـة وأنه يثاب الإنسـان على تعلمه وتعليمه].

* قال ابن عبدالبر رحمه الله: [وعلم تأويل الرؤيا من علوم الأنبياء وأهل الإيمان وحسبك بما أخبر الله من ذلك عن يوسف عليه السلام وما جاء في الآثار الصحاح فيها عن النبي ﷺ وأجمع أئمة الهدى من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء المسلمين أهل السنة والجماعة على الإيمان بها وعلى أنها حكمة بالغة ونعمة يمن الله بها على من يشاء وهي من المبشرات الباقية بعد النبي ﷺ].

* فـائـدة: من تتبع النصوص الثابتة عن رسول الله ﷺ يجد أنه ﷺ كان يعرض الرؤى على الصحابة ويسمع منهم التعبير ويعلمهم أحياناً.

حُكم تعبير الرؤى

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله: «إن تعبير الرؤى فتيا، ودليل من قال بهذا القول هو قوله سبحانه وتعالى: [قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ] وقوله سبحانه وتعالى: [أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ] وقال الفتى ليوسف عليه السلام وهو في السجن [أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ] فلا يجوز الإقدام والفتيا في تعبير الرؤيا من غير علم وليعلم المعبّر أن تعبير الرؤيا إمضاء عن الله بفتياه كما قال الإمام أحمد رحمه الله.

حُكم من كذب في الرؤيا

الكذب في الرؤيا من كبائر الذنوب وعلى من اقترف هذا فعليه التوبة النصوح وذلك لقول رسول الله ﷺ: «من تحلّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل» رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهم. وجاء في حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قول رسول الله ﷺ: «من أفرى الفرى أن يُرى عينُه ما لم تر» رواه البخاري وأحمد. معنى ذلك: أفرى الفرى أي أعظم الكذبات والفرى جمع فرية وهي الكذبة العظيمة.

أسباب التجرؤ على تعبير الرؤى في الوقت الحاضر

التجرؤ على تعبير الرؤى من غير علم يترتب عليه مفاسد عظيمة في الدنيا والآخرة لأن الإقدام على تعبير الرؤى والتجرؤ عليها لا يكون إلا بالعلم والإدراك.

* أسباب التجرؤ على تعبير الرؤى من غير علم في الوقت الحاضر:

1-        ضعف الوازع الديني.

إن الوازع الديني هو المحرك للقلوب وهو العاصم لها بعد توفيق الله من الوقوع فيما لا ينبغي، فلو أن كل عاص تذكر أن دينه لا يسمح له أن يتقول على الله بلا علم ما تجرأ على ذلك بل تحرى ما يصلحه في أمور دينه ودنياه

2-        الغفلة عن الآخرة.

فإن أهل التأويل المتطفلين أي الذين لا يقدرون الأمور تقديرها هم في الحقيقة غافلون عن الآخرة ووقوفهم بين يدي الله تعالى.

فقد تكون الرؤيا بمثابة دعوة إلى استقامة أو دعوة إلى أن يتخلص صاحبها من أمور منكرة هو واقع فيها فإذا بالمعبر لها يعبرها بطريقة خاطئة فما كان من الرائي إلا أن بقي على ما هو عليه وبالتالي لا يستقيم على طاعة ولا يقلع عن معصية وهنا يكون المعبر سبباً في هلاكه وعذابه يوم القيامة وهنا سيسأل المعبر عن تعبيره الخاطئ ما دام أنه ليس أهلاً للتعبير.

3-        قلة العلم.

 

ونعني بالعلم هنا العلم الشرعي الموصل إلى معرفة الرب سبحانه ومعرفة شرعه. فلو علم هؤلاء حقيقة المعبود وحقيقة شرعه ما تجرؤوا على ذلك. قال تعالى: [وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا] {الإسراء:36}

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

ضوابط تفسير الاحلام في صاحب الرؤيا

* الضوابط المعتبرة في صاحب الرؤيا:

1-       إذا أراد أن تصدق رؤياه فليكن الصدق خلقه وليحذر الكذب والغيبة والنميمة.

2-       التزام العفة فإن غير العفيف يرى الرؤيا ولا يذكر شيئاً منها لضعف نيته وكثرة ذنوبه.

3-       أن لا يقصها على جاهل فإنها على رجل طائر ما لم يحدِّث بها فإذا حدَّث بها وقعت.

4-       أن لا يقصها على معبر وفي بلده أو في وطنه من هو أحذق منه في التعبيـر.

5-       أن يحترز من الكذب في الرؤيا والزيادة فيها.

                     الضوابط المعتبرة في حق المعبـِّر

* الضوابط المعتبرة في حق المعبـِّر:

1-       أن يكون عالماً صادقاً بعلم تأويل الرؤى.

2-       أن لا يؤولها إلا بعلم وإدراك.

3-       إذا قُصّت عليه الرؤيا أن يقول: خيراً أو يقول: خيراً تلقاه وشراً تتوقاه.

4-       أن يكتم على الناس عوراتهم.

5-       أن لا يعبِّر الرؤيا إلا بعد أن يتعرف ويميز كل جنس وما يليق به.

6-       أن يكون فطناً ذكياً تقياً نقياً من الفواحش.

7-   أن يعبِّر الرؤيا على مقادير الناس بمعرفة بلدانهم ومذاهبهم مع الاستعانة بالله عز وجل وسؤاله التوفيق والسداد في تعبير الرؤيا.

8-       إذا لم يمكنه تأويلها يحملها على من هو أعلم منه في التـأويل.

9-       تقديم النصيحة بين يدي تعبير الرؤيا على حسب أحوالها.

10-  أن ينوي التقرب إلى الله عز وجل بذلك.

طريقة تعبير الرؤيا

* طريقة تعبير الرؤيا:

الأولى: قد تكون بدلالة القرآن كتأويل الحبل بالعهد كقوله تعالى: [وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا] {آل عمران:103}.

الثانيـة: قد تكون بدلالة السنة كتعبير القوارير بالنساء كقوله ﷺ: «يا أنجشه رويدك سوقاً بالقوارير».

الثالثة: قد تكون بالأمثـال السائرة بين الناس كقولهم: كالصائغ يعبَّر عنه بالكذَّاب بقولهم: «أكذب الناس الصواغون».

الرابعة: قد يكون مستنداً إلى الأسماء والمعاني: كمن رأى رجلاً يسمى راشداً فيعبَّر بالرشد وسالماً يعبِّر بالسلامة.

الخامسة: قد يكون التأويل بالضد والقلب وهو الغالب: كالخوف في النـوم يعبَّر بالأمن والأمن يعبَّر بالخوف.

الأصول المتّبعة في رؤيا رسول الله

جاء في صحيح البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً  من النبوة».

وجاء في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل بي الشيطان».

وجاء في صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي».

فمن نظر إلى هذه الأحاديث وجد أنها جاءت بعدة أمور وهي:

الأمر الأول: أن رؤيا النبي ﷺ ليست مقصورة على أهل الصلاح بل العصاة يرونه([1]) وذلك لأن الأحاديث لم تخصص بل جاءت عامـة.

الأمر الثاني: ثبوت رؤيا النبي ﷺ في المنـام.

الأمر الثالث: أن الشيطان لا يمكنه التشبه بالنبي ﷺ وهذا من تمام حفظ الله تعالى لنبيه ﷺ.

الأمر الرابع: ينبغي معرفـة صفة النبي ﷺ الخَلْقية.

صفات النبي الخَلْقية

* استقراءً للنصوص في صفات الرسول ﷺ فهي:

1- كان ﷺ مربوعاً وهو ما بين الطويل والقصيـر.

2- بعيد ما بين المنكبين.

3- ليس بالأبيض الأمهق ولا الآدم.

4- أزهر اللون مشرباً بحمرة في بياض ساطع كأن وجهه القمر.

5- ضخم الكراديس: ضخم رؤوس العظام كالركبتين.

6- أوطف الأشفار: طويل أهداب العينين.

7- أدعج العينين: شديد سواد العينين.

8- واسع الفم.

9- مفلج الأسنان برّاق الثنايا.

10-    حسن الأنف.

11-    ضخم اليدين.

12-    كث اللحية واسعها.

13-    أسود الشعر ليس بالجعد القطط ولا بالسبط.

14-    شعره يبلغ شحمة أذنيه.

15-    لم يبلغ شيب شعر رأسه ولحيته عشرين شيبـة.

* كان محمد بن سيرين إذا قص عليه رجل بأنه رأى النبي ﷺ قال: [صف لي الذي رأيته فإن وصف له صفة لا يعرفها قال: لم تره] قال ابن حجر: إسناده صحيح.

إثبات الرؤيا على حكم شرعي

قال الشاطبي رحمه الله: [فلا يستدل بالرؤيا في الأحكام إلا ضعيف المُنَّة أي ضعيف القوة].

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تثبت الرؤيا حكماً شرعياً حتى وإن رأى رسول الله ﷺ لأن الله تعالى أكمل دينه وختم رسله بنبينا محمد ﷺ وقال سبحانه تعالى: [اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ] {المائدة:3}.

 



([1]) قال شيخنا الشيخ تركي بن محمد الزيد حفظه الله تعالى: «لأنه من ذا الذي لم يعصِ الله عز وجل».

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

درجـات الرؤيا الصالحـة

* جاءت روايات عديدة فيها تفاوت العدد المنسوب للرؤيا الصالحـة التي هي من أجزاء النبوة وهذه الروايات هي:

1-        رواية في المتفق عليه: رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة.

2-        رواية في الطبراني: جزء من ستة وسبعين جزءاً.

3-        رواية في مسلم: جزء من خمسة وأربعين جزءاً.

4-        رواية أخرى في مسلم: جزء من سبعين جزءاً.

5-        رواية في مسند أحمد: جزء من خمسين جزءاً.

6-        رواية عند الترمذي: جزء من أربعين جزءاً.

7-        رواية عند الطبري: جزء من تسعة وأربعين جزءاً.

8-        رواية أخرى عند الطبري: جزء من أربعـة وأربعين جزءاً.

9-        رواية عند ابن عبد البر: جزء من ستة وعشرين جزءاً.

فهذه الروايات المتعددة باختلاف صحتها فأقلها «ستة وعشرين» وأكثرها «ستة وسبعين».

قال الإمام النووي رحمه الله: [هذا الاختلاف راجع إلى اختلاف حال الرائي فكلما قلت الأجزاء كانت الرؤيا أقرب إلى الصدق].

                                 فراسـة المؤمن

* تعريف الفراسـة:

هي الاستدلال بهيئات الإنسـان وأشكاله وألوانه وأقواله على أخلاقه وفضائله ورذائله.

* الفراسـة نوعان:

1-  نوع يحصل للإنسان على خاطره ولا يعرف سببه وهو ضرب من الإلهام وهو الذي يسمى صاحبه المحدَّث وقد يكون الإلهام حال اليقظة أو المنام. وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان فمن كان أقوى إيماناً فهو أحدُّ فراسة.

2-  نوع يكون بصناعة متعلَّمه وهي معرفة ما في الألوان والأشكال وما بين الأمزجة والأخلاق والأفعال الطبيعية ومن عرف ذلك وكان ذا فهمٍ ثاقب قوة فراسته فيما تعرف عليه.

* الخلاصة: أن تعبير الرؤى لا يقوم على الفراسـة فقط بل يقوم عليها وعلى غيرها من معرفـة القرآن والسنة النبوية واللغة العربية واشتقاق الأسماء والعلم بالأعراف والأمثـال والحِكَم والأشعار والمكان والزمان وغيرها.

الفرق بين الرؤى والأحلام

*  الرؤى ليست بأخلاط وإنما هي حقيقة موزونة لا اختلاط فيها ولا إشكال ويمكن تعبيرها وتأويلها.

*  الأحلام هي أخلاط ورؤى كاذبـة لا حقيقة لها وهي غالبـاً تكون من تلاعب الشيطان بالإنسـان.

*  الرؤى هي بشـرى للعبـد بخير يصيبه في الدنيا أو إنذار أو تحذير له من وقوع في شيء قد يُعرض له.

*  الأحلام أخلاط لا حقيقة لها بل مدارها على الفزع والحزن وغير ذلك مما يكرهه الإنسـان.

المشروع في الرؤيا الصالحة

*  من رحمة الله عز وجل بعباده أن شرع لهم على لسان رسوله ﷺ أموراً عندما يرون ما يحبونه في المنام فالرؤيا الصالحة يشرع فيها:

1-        أن يعلم أنها من الله سبحانه وتعالى.

2-        أن يحمد الله عليها.

3-        أن يحدِّث بها من يُحب.

4-        أن لا يقصها إلا على ذي رأي ولُب وحكمة وعلم ونصح.

وهذه الأمور جاءت من النصوص الشرعية وهي:

1- جاء في صحيح البخاري عن أبي قتادة عن النبي ﷺ قال: «الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان».

2- جاء في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع النبي ﷺ يقول: «إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها... الحديث».

3- جاء في صحيح البخاري في بعض الروايات من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه السابق قوله ﷺ: «فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يخبر إلا من يحب».

4- جاء في سنن الترمذي وصححه الالباني عن أبي رزين العقيلي قال: قال رسول الله ﷺ: «رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءاً من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها، فإذا تحدث بها سقطت» قال وأحسبه قال: «ولا تحدث بها إلا لبيباً أو حبيباً».

وفي رواية أخرى في سنن أبي داود وصححها الألباني: «ولا يقصها إلا على وادّ أو ذي رأي».

وفي رواية أخرى في السلسلة الصحيحة للألباني: «ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح».

المشـروع في الحٌلم

* من رحمة الله عز وجل بعباده أن شرع لهم على لسان رسوله ﷺ أموراً عندما يرون ما يكروهونه في المنام فالمشروع في ذلك:.

1-        الإستعاذة من شرها.              5- الإستعاذة من الشيطان.

2-        أن يبصق عن شماله.            6- الإيقان بأنها لا تضره.

3-        التحول عن جنبه.                7- أن يقوم فيصلي.

4-        قراءة آية الكرسي.               8- أن لا يحدث بها أحداً.

وهذه الأمور جاءت من النصوص الشرعية وهي:

1-  جاء في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي ﷺ: «إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق على يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً وليتحول عن جنبه الذي كان عليه».

2-     جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي ﷺ وفيه: «فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل».

3-  جاء في صحيح البخاري في قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع الشيطان وفيه قوله: «صدقك وهو كذوب» وذلك في فضل قراءة آية الكرسي.

4-  جاء في الصحيحين عن أبي قتادة رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي ﷺ: «والحُلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم فليتعوذ منه».

 

5-  جاء في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي ﷺ قوله: «وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره».

Generally pharmacy can provide to their customer with convenient treatments for many health problems. One's first aspect for a comfort life is health. Circumstances that can affect your decision when you are ordering medicines are various. Sometimes drugstores offer to patients Viagra. Now thousands articles were published about vardenafil vs sildenafil. Certainly "http://rootinfonline.com/cialis-for-daily-use.html" is a very complicated matter. Questions, like "cialis for daily use", refer to divers types of medical problems. Mental health problems can dampen your libido and can lead to erectile dysfunction. Depression affects all sides of life including sexual health. Prescription medications can help us, but they can also come with dangerous side effects. It's considerable to remember that not all drugs are innocent. Your pharmacist may occasionally change your dose to be sure you get perfect results.

2017  tafsir ahlam تفسير الاحلام